آخر الأخبار
آخر الأخبار
25 ديسمبر 2019
the-foundation-stone-of-sanvira-carbon-sfz-llcs

وضع حجر الأساس لمصنع "سانفيرا للكربون"

تم أمس "الأربعاء" وضع حجر الأساس لمصنع "سانفيرا للكربون" كأول مصنع من نوعه في السلطنة لتحويل الفحم البترولي إلى منتج ذو قيمة صناعية، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، بأرض المصنع في المنطقة الحرة بصحار.


يأتي تأسيس المصنع بشراكة عمانية ممثلة في الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية) وشركة المتحدة للأعمال التجارية بالإضافة إلى شركة سانفيرا للصناعات المحدودة الهندية. ومن المؤمل أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع خلال الفترة القادمة على أن يبدأ التشغيل التجريبي في يونيو 2021، حيث سيعمل على توفير أكثر من 140 وظيفة مباشرة، كما سيعمل على تأهيل موظفيه من الخريجين الجدد عبر برنامج تدريبي في مصنع شركة سانفيرا للصناعات المحدودة بالهند. بالإضافة إلى خلق وظائف غير مباشرة في اللوجستيات والخدمات المساندة، والتعاون مع المؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة.


ستصل الطاقة الإنتاجية للمصنع 500,000 طن سنوياً في المرحلة الأولى حيث سيستخدم المنتج في مصاهر الألمنيوم وغيرها من القطاعات في السلطنة والمنطقة. كما سينتج المصنع حتى 24 ميجاوات من الكهرباء سنوياً عبر البخار المنتج خلال عملية الكلسنة.


ويشكل المصنع أهمية كبيرة في تعزيز قطاع الصناعة في السلطنة والإسهام في تنمية الاقتصاد العماني، وذلك تعزيزا لخطة الحكومة في تنويع مصادر الدخل، حيث يعد المصنع ضمن قطاع الصناعات التحويلية التي أولتها الخطط الخمسية اهتماما كبيرا لاسيما في السنوات الأخيرة وهو من ضمن القطاعات المستهدفة في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ).

عبر الشيخ راشد بن سيف السعدي، الرئيس التنفيذي لشركة تنمية، عن غبطته بالمشروع حيث قال" أن المشروع سيقدم إضافة الى قطاعي البتروكيماويات والألمنيوم في السلطنة عبر استقطاب أفضل التكنولوجيا وخلق الوظائف المحلية"


ومن جانبه قال الفاضل راجيف ريدي، مدير تنفيذي بشركة سانفيرا للصناعات المحدودة، بأن "موقع السلطنة الاستراتيجي واستقرارها الأمني جعلها بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين الأجانب."

وأضاف الفاضل سعيد بن سالم الحجري، المدير التنفيذي لشركة المتحدة للأعمال التجارية، "بأن المصنع سيسهم في تحويل الفحم البترولي المنتج من المصافي كأحد المخلفات الصعبة في عمليات تكرير النفط إلى منتج مرغوب ذات قيمة صناعية مميزة ولا سيما في صناعات الالمنيوم وغيرها من الاستخدامات الصناعية والتعدينية الأخرى.".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "تنمية" تأسست في 1998 وهي شركة استثمارية مملوكة للصندوق الاحتياطي العام للدولة وصناديق التقاعد العسكرية والمدنية في السلطنة. تركز استثمارات شركة "تنمية" على تنمية الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل للعمانيين. شركة سانفيرا للصناعات المحدودة تعد من الشركات الرائدة في جمهورية الهند في صناعة الفحم البترولي المكلس. ولها علاقات عالمية واسعة، حيث تستورد وتصدر للكثير من الدول حول العالم. المتحدة للأعمال التجارية هي شركة عمانية متخصصة في انتاج وتسويق مختلف المنتجات الكيماوية.
up