آخر الأخبار
آخر الأخبار
26 يوليو 2017
signing-oman-aviation-academys-shareholders-agreement

توقيع اتفاقية مساهمي أكاديمية عمان للطيران

وقعت "تنمية" في 26 يوليو 2017م على اتفاقية مساهمي أكاديمية عمان للطيران، وذلك بالشراكة مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية و شركة ايرباص هيلكوبترز وصندوق تقاعد وزارة الدفاع وشركة الحصن للاستثمار.
وقع الاتفاقية من جانب تنمية الشيخ راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي للشركة ، ومن جانب الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية وقع الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة ، ومن جانب شركة ايرباص هيلكوبترز السيد بين بريدج نائب الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية العالمية بالشركة ومن جانب صندوق تقاعد وزارة الدفاع وقع العقيد الركن بحري سعيد بن حمد الإسماعيلي مساعد مدير عام الصندوق ، ومن جانب شركة الحصن للاستثمار وقع أسامه مريم الرئيس التنفيذي للشركة.
وتم على هامش الحفل التوقيع على اتفاقية تدريب بين أكاديمية عمان للطيران والطيران العماني ، حيث تنطوي هذه الاتفاقية على تقديم أكاديمية عمان للطيران التدريب اللازم لـ 48 طيارا سنوياً من منتسبي الطيران العماني عِوضاً عن ابتعاثهم إلى الخارج للتدريب على الطيران.
رعى الحفل معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس أمناء الهيئة وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمعنيين بالشركات المساهمة.
وستستقبل الأكاديمية في الربع الأخير من العام 2017م أول دفعة من الطلبة لدراسة السنة التأسيسية بجامعة السلطان قابوس بموجب عقد التعاون الموقع بين الهيئة والجامعة، والذي على ضوئه استحدثت الجامعة منهجا تأسيسيا خاصا لطلبة أكاديمية عمان للطيران.
وسيتم بناء مبنى الأكاديمية في مطار صحار بقدرة استيعابية تتراوح 150 متدربا ، تضم مبنى للطائرات وسكنا طلابيا بالإضافة إلى برج للمراقبة وممر عبور للطائرات ، وستبدأ الاعمال الإنشائية للمشروع بمشيئة الله تعالى في الربع الأخير من عام 2017م. وسيتم تجهيز الأكاديمية بأحدث المواصفات والمعايير وستزود بطائرات ذات محرك واحد وطائرات ذات محركين مخصصة لغرض التدريب على الطيران وأجهزة محاكاة.

وتعد أكاديمية عمان للطيران المنبثقة من برنامج الشراكة من أجل التنمية والتي ستتخذ من مطار صحار مقراً لها, أول مؤسسة متخصصة في مجال التدريب على الطيران في السلطنة والتي ستنفذ بالتعاون مع شركة إيرباص هيليكوبترز (Airbus Helicopters) إحدى شركات مجموعة ايرباص وأحد أهم أكبر الشركات الأوروبية المختصة في مجال الطيران حول العالم والشريك الاستراتيجي شركة سي آ إي (CAE) الرائدة في مجال التدريب على الطيران المدني، والتي تمتلك ما يقارب160موقعا تدريبيا في أكثر من 35 دولة حول العالم.
وسيضطلع مشروع أكاديمية عمان للطيران بدور هام في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة من خلال تطوير قطاع الطيران المحلي وتخريج طيارين بمهارات عالية فضلاً عن دورها في المستقبل بسد حاجة منطقة الشرق الأوسط بالكوادر المتخصصة في مجال الطيران وذلك وفقاً لما أشارت إليه الدراسات الحديثة إلى حاجة منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 30 الف طيار خلال الأعوام العشرين المقبلة. حيث من المتوقع أن تستقطب الأكاديمية ما لا يقل عن80 متدربا في كل سنة من داخل وخارج السلطنة. كما ستلعب شركة CAE الشريك الاستراتيجي للمشروع دورا مهما في تسويق الأكاديمية إقليمياً وعالمياً من خلال شبكة تدريب الطيران العالمية المملوكة للشركة حول العالم مما سيسهم في إنعاش الحركة الاقتصادية للسلطنة.
up