آخر الأخبار
آخر الأخبار
27 مارس 2016
mou-signed-for-setting-up-dry-bulk-logistics-corridor-at-sohar-port

توقيع مذكرة تفاهم لتوفير البنية الأساسية لدعم قطاع التعدين والمعادن في السلطنة

تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية) وشركة ميناء صُحار والمنطقة الحرة و شركة فالي عمان ، كخطوة أولى في إتجاه تطويرعدد من الإستراتيجيات الرامية إلى إستغلال الموارد الطبيعية المتنوعة لسطنة عمان من خلال تشجيع قطاع التعدين. و تترتكز الإتفاقية بشكل أساسي على البنية التحتية ذات المواصفات العالمية التي يتميز بها ميناء صحار الصناعي والذي تقوم شركة فالي عمان بتشغيل أحد أرصفته لتصدير ملايين الأطنان من الحديد الخام وكريات خام الحديد. وتسمح الأرصفة البحرية بالميناء لرسو أكبر الناقلات البحرية على مستوى العالم والمعروفة بناقلات خام الحديد العملاقة والتي تبلغ قدرتها الاستيعابية 400,000 طن. وقد حازت شركة فالي عمان مؤخراً على جائزة أفضل ميناء/ رصيف بحري متخصص في شحن البضائع السائبة لعام 2015 في حفل توزيع جوائز مجلة الشحن السائب الدولية (أي بي جيه).

كما تم مؤخرا الإعلان عن عدد من الخطط المستقبلية التي تشمل وضع سلسلة توريد كاملة أو ما يسمى ممر صحار اللوجستي للشحنات الجافة غير المعبأة والذي سيُمَكِّن الميناء على الفور من تصدير المعادن و الأحجار الموجودة في عمان إلى الأسواق العالمية بأسعار تنافسية.

وستوفر شبكة الطرق المتصلة مع ميناء صحار وخطوط السكك الحديدية المستقبلية لنقل البضائع والشحنات، دعماً لعمليات تدفق شحنات الصخور والمعادن إلى ميناء صحار و تخزين المعادن ومعالجتها وتصديرها إلى مختلف الأسواق العالمية. وتمتلك شركة فالي عمان رصيفاً بحرياً عميقاً لاستيعاب الشحنات غير المعبأة يقدم الخدمات اللازمة بأسعار تنافسية مما يساهم في تعزيز النمو في ميناء صحار، وهو الرصيف الأطول في المنطقة ويُصنَّف ضمن أفضل عشرة أرصفة على مستوى العالم. جديرٌ بالذكر أن شركة فالي عمان استثمرت ما يقارب من ملياري دولار أمريكي لتشغيل مجمعها الصناعي بميناء صحار، حيث جرى تشغيل المرافق بالمصنع منذ عام 2011.

وفي هذا الصدد صرح الشيخ راشد بن سيف السعدي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية ش.م.ع.م (تنمية)، إحدى الشركات المؤسسة لشركة تنمية معادن عمان ش.م.ع.ع (قيد التأسيس) قائلاً: "تعد عمان من أكثر الدول غنىً بالمعادن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو ما يعد الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها إستراتيجيتنا الرامية إلى تحقيق التنافسية في الأسواق الدولية و هو ما سينعكس إيجابياً على النمو الاقتصادي المستدام في السلطنة". وأضاف سيرجيو اسبيشيت، الرئيس التنفيذي لشركة فالي عمان قائلاً: "منذ البدء في عملياتنا الإنتاجية خلال الأربعة أعوام الماضية، ونحن متمسكون بالتزامنا بإنشاء ممر صحار اللوجستي للشحنات الجافة غير المعبأة والذي سيعود بالنفع مباشرةً على قطاع التعدين في السلطنة. ويليها تزويد محطة الشحنات الجافة غير المعبأة بالبنية التحتية الداخلية والإمكانات اللوجستية لتحقيق التنوع الاقتصادي مما يُمَكِّن من تصدير المعادن إلى الأسواق العالمية بأسعار تنافسية".

وقد صرح أندريه تويت الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار قائلاً: "لدينا بنية تحتية ذات مستوى عالمي مخصصة للشحنات الجافة غير المعبأة، وتتمحور هذه الاتفاقية حول استفادة الصادرات من مثل هذه الاستثمارات، الأمر الذي يمثل لنا الكثير في حال تحقيق المزيد من النمو وإتاحة المزيد من فرص العمل، فضلاً عن وضع نموذج اقتصادي أكثر استدامة في عُمان".
up